اليوم العالمي للقياس

يمثل اليوم العالمي للمترولوجيا مناسبة سنوية لإحياء ذكرى توقيع اتفاقية المتر في 20 أيار 1875 من قبل ممثلي سبع عشرة دولة.

 وضعت اتفاقية المتر إطار التعاون العالمي في علم القياس وتطبيقاته الصناعية والتجارية والمجتمعية وأصبح عدد أعضائها اليوم (59+42) دولة، ويعود اتساع مجال اتفاق المتر وانضمام الدول المختلفة لهذا الاتفاق للدور المركزي للمترولوجيا وهي علم القياس وتطبيقاته، في الاكتشاف والابتكار العلميين، وكذلك لأهميتها المحورية في أنشطة الإنتاج والتجارة الدولية،  وأيضاً في تحسين نوعية الحياة بالإضافة إلى حماية البيئة العالمية.

لا يزال الهدف الأصلي لاتفاقية المتر- توحيد القياس على مستوى العالم - بذات الأهمية اليوم تماماً كما كان عليه عام 1875 حيث مكن النظام الدولي للواحدات من توفير لغة مشتركة عبر مختلف دول العالم للتصنيع وللتجارة وغيرها من الأنشطة الإنسانية.

يتعلق موضوع اليوم العالمي للمترولوجيا لهذا العام (2019) بالتطور الأساسي الذي أقر على النظام الدولي للواحدات(SI). ففي 16 تشرين الثاني 2018 خلال انعقاد المؤتمر العام للأوزان والمقاييس (CGPM) السادس والعشرون، وافق المؤتمر على واحدة من أهم التطورات للنظام الدولي للواحدات(SI) منذ إنشائه، ويتمثل ذلك بربط كل الواحدات الأساسية بثوابت فيزيائية حيث يمكن تجسيد هذه الواحدات في أي مكان من العالم وفق متطلبات تعريفها، وسيدخل حيز التنفيذ في 20 أيار 2019. يستند النظام الدولي للواحدات الجديد على مجموعة من التعريفات المرتبطة بكل قوانين الفيزياء ولها ميزة القدرة على احتضان مزيد من التحسينات في علوم وتكنولوجيا القياس لتلبية احتياجات المستخدمين في المستقبل لسنوات عديدة قادمة.

 

كيف تجدنا

  • المخبر الوطني للمعايير والمعايرة
  • مساكن برزة - الأبنية مسبقة الصنع
    دمشق - سوريا

للاستعلام

  • هـ : 5116477-11-963+
  • فاكس : 5117539-11-963+
  • البريد الإلكتروني : nscl@nscl.sy
  • الموقع الإلكتروني : www.nscl.sy