اليوم العالمي للقياس

يمثل اليوم العالمي للمترولوجيا مناسبة سنوية لإحياء ذكرى توقيع اتفاقية المتر في 20 أيار 1875 من قبل ممثلي سبع عشرة دولة.
وضعت اتفاقية المتر إطار التعاون الدولي في علم القياس وتطبيقاته الصناعية والتجارية والمجتمعية، وأصبح اليوم عدد الأعضاءالموقعين على اتفاقية الاعتراف المتبادل للمؤتمر العام للأوزان والمقاييس (CIPM MRA)251معهد مشارك (97معهد وطني للمترولوجيا”National Metrology Institute” و4 منظمات دوليةو 150 معهد مخوّل “Designated institute “).
ويعود اتساع مجال اتفاقية المتر وانضمام الدول المختلفة لهذا الاتفاقية للدور المركزي للمترولوجيا وهو علم القياس وتطبيقاته، في الاكتشاف والابتكار العلميين، وكذلك لأهميتها المحورية في أنشطة الإنتاج والتجارة الدولية، وأيضاً في تحسين نوعية الحياة بالإضافة إلى حماية البيئة العالمية.
لا يزال الهدف الأصلي لاتفاقية المتر- توحيد القياس على مستوى العالم - بذات الأهمية اليوم تماماً كما كان عليهعام1875حيث مكنَّ النظام الدولي للواحدات من توفير لغة مشتركة عبر مختلف دول العالم للتصنيع وللتجارة وغيرها من الأنشطة الإنسانية.
في تشرين الثاني 2023، أعلنت الهيئة العامة لليونسيكو(منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة) أنه سيتم الاحتفال بيوم 20 أيار من الآن فصاعداً باعتباره اليوم العالمي للمترولوجيا، وسيتم دعم الاحتفالات بهذا اليوم كل عام بشكل مشترك مع المكتب الدولي للأوزان والمقاييس والمنظمة الدولية للمترولوجيا القانونية.
ويعود هذا القرار من اليونسيكو لأن اليوم العالمي للمترولوجيا يركزعلى التعريف بعلم القياس وأهميته لتحسين نوعية الحياة والحفاظ على البيئة وهي مهمة تتناغم مع هدف اليونسكو المتمثل في بناء عالم أفضل من خلال العلم والتعليم.
موضوع اليوم العالمي للمترولوجيا لهذا العام "2024"هو "نقيس اليوم من أجل غدٍ مستدام، حيث توفر المترولوجيا الأساس لعملية صنع القرار المستندة إلى البيانات وتطوير السياسات في مجال الاستدامة. ومن خلال ضمان قياسات دقيقة في المجالات المعنية بالاستدامة، فإنها تساعد المنظمات والحكومات والأفراد على اتخاذ خيارات مستنيرة تساهم في مستقبل أكثر استدامة.
تم اختيار هذا الموضوع للاعتراف بأهمية علم القياس للنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، من ناحية، ولتشجيع الشباب، وخاصة النساء والفتيات، على اعتبار علم القياس مهنة، من ناحية أخرى.

 

كيف تجدنا

  • المخبر الوطني للمعايير والمعايرة
  • مساكن برزة - الأبنية مسبقة الصنع
    دمشق - سوريا

للاستعلام

  • هـ : 5116477-11-963+
  • فاكس : 5117539-11-963+
  • البريد الإلكتروني : nscl@nscl.sy
  • الموقع الإلكتروني : www.nscl.sy